المتغيرات في لغة سي - ProgrammerTech
Language:

Search

المتغيرات في لغة سي

  • Share this:
المتغيرات في لغة سي

المتغيرات في لغة سي C

المتغيرات ( Variables ) هي مكان محجوز في ذاكرة الحاسوب تحتوي على قيمة معينة سواء كانت القيمة نص, صورة, رقم, ...الخ نستطيع تخزين قيمة ما فيه أثناء عمل البرنامج و هذا المتغير نستطيع تغيير قيمته في أي وقت.

 

شروط كتابة إسم المتغير لغة سي

  1. أن لا يتجاوز إسم المتغير 32 حرف.
  2. أن لا يكون إسم المتغير من الكلمات المحجوزة مثل main , scanf , print.
  3. أن لا يحتوي إسم المتغير على رموز مثل # , @ , ^.
  4. أن لا يحتوي إسم المتغير على المؤثرات مثل (+ , - , * ).
  5. أن لا يبدأ إسم المتغير بأرقام مثل 1cs.

 

أنواع البيانات في لغة سي

توجد أنواع مختلفة من البيانات التي نستعملها في البرامج و في لغة سي لا بد من الإعلان عن المتغيرات قبل إستعمالها, و قبل شرح كيفية الإعلان نعرض اولاً أنواع البيانات.

 

الفئات الرئيسية لأنواع البيانات في لغة C

تنقسم أنواع البيانات لفئتين رئيسيتين هما:

  1. بيانات يقوم المبرمج ببنائها مثل : Array , union , enum , pointer.
  2. بيانات معرّفه في أصل اللغة و هي أربعة أنواع و هي:
  • البيانات الرقمية الصحيحة integers مثل (1,2,3,-1,-8,….) و الكلمة المستعملة في الإعلان لها هي int و يتم إستخدام الرمز المختصر%d.
  • البيانات الرقمية ذات الفاصل العشرية floating مثل (1.8 , 5.0 , 8.9 …..) و الكلمة المستعملة  في الإعلان لها هي float و يتم إستخدام الرمز المختصر f%.
  • البيانات الحرفية Char مثل "A" , "B " , "X" و الكلمة المستعملة في الإعلان لها هي Char و يتم إستخدام الرمز المختصر c%.
  • الإختيار المنطقي مثل (True , False ) و الكلمة المستعملة في الإعلان لها هي Boolean.

 

طباعة الأعداد في لغة سي

فيما يلي سوف نتعرف على كيفية طباعة الأعداد من مختلف انواعها وهي:

  1. طباعة عدد صحيح Integer.
  2. طباعة عدد عشري Float.
  3. طباعة حرف واحد char.

 

طباعة عدد صحيح في لغة سي

#include<studio.h>
main()
{
    printf("%d" ,10);
}

قمنا بكتابة الدالة printf وهي دالة الطباعة ثم كتبنا %d وهذا يعني طباعة أرقام صحيحة ثم كتبنا الرقم 10 وعند تشغيل الكود سوف يطبع لنا الرقم 10.

 

طباعة عدد عشري في لغة السي

#include<studio.h>
main()
{
    printf("%f" ,1.2);
}

قمنا بكتابة الدالة printf وهي دالة الطباعة ثم كتبنا %f وهذا يعني طباعة أرقام عشرية, ثم كتبنا الرقم 1.2 وعند تشغيل الكود سوف يطبع لنا الرقم 1.200000.

 

طباعة حرف واحد في لغة السي

#include<studio.h>
main()
{
    printf("%c" ,'s');
}

قمنا بكتابة الدالة printf وهي دالة الطباعة ثم كتبنا %c وهذا يعني طباعة حرف, ثم كتبنا s وعند تشغيل الكود سوف يطبع لنا الحرف s.

 

الإعلان عن متغير بإستخدام لغة سي

سنذكر في هذه الفقرة عن كيفية الإعلان عن متغير سواء كان متغير (عددي, نصي, عشري).

الإعلان عن متغير عدد صحيح Integer

#include<studio.h>
main()
{
int a;
a=10;
    printf("%d" ,a);
}

قمنا بتعريف متغير int وهو a ثم أسندنا قيمة للمتغير a وهي 10 وبعد ذلك قمنا بكتابة الدلة printf للطباعة. و كتبنا %d من أجل طباعة عدد صحيح و ثم كتبنا a أي يقوم بطباعة قيمة المتغير a وعند تنفيذ البرنامج سوف نحصل على نتيجة 10.

مثال 1

#include<studio.h>
#include<stdlib.h>
    int main (iny argc, char** argv){
    int b = 1;
    printf("%d", b) ;
    return 0;
}

عند تشغيل هذا الكود سوف يطبع لنا قيمة المتغير b و هي 1.

مثال 2

قم بكتابة متغير عددي age ثم قم بطباعة عمر شخص إسمه Muhammad في لغة سي.

#include<stdio.h>
int main()
{
    int age = 28;
    printf("Muhammad age = %d", age);
    return 0;
}

في هذا المثال قمنا بإنشاء متغير عددي int و هو age و قيمته وضعناها 28 ثم طلبنا من البرنامج أن يطبع لنا إسم Muhammad age ثم بعدها طلبنا بطباعة قيمة المتغير age و هي عددية.

مثال 3

قم بكتابة برنامج يطبع اعمار ثلاث أشخاص مختلفين في لغة سي.

#include<stdio.h>
int main()
{
    int age1 = 22,
        age2 = 27,
        age3 = 28;
    printf("Kaissar age = %d, Saja age = %d, Muhammad age = %d",
            age1, age2, age3);
    return 0;
}

في هذا المثال قمنا بإنشاء ثلاثة متغيرات عددية للعمر و هي age1 و قيمته 22 و المتغير الثاني age2 و قيمته 27 و المتغير الثالث age3 و قيمته 28, ثم طلبنا من البرنامج طباعة البيانات منسقة في دالة الطباعة, و عند تشغيل الكود سنحصل على النتيجة:

Kaissar age = 22, Saja age = 27, Muhammad age = 28

الإعلان عن متغير عدد عشري Float

#include<studio.h>
main()
{
int c;
c=2.3;
    printf("%f" ,c);
}

قمنا بتعريف متغير int و هو c ثم أسندنا قيمة للمتغير c وهي 2.3 وبعد ذلك قمنا بكتابة الدلة printf للطباعة. و كتبنا %f من أجل طباعة عدد عشري و ثم كتبنا c أي يقوم بطباعة قيمة المتغير c وعند تنفيذ البرنامج سوف نحصل على نتيجة 2.300000.

الإعلان عن متغير حرفي Char

#include<studio.h>
main()
{
char a;
a='s';
    printf("%c" ,a);
}

قمنا بتعريف متغير char وهو a ثم أسندنا قيمة للمتغير a وهي s وبعد ذلك قمنا بكتابة الدلة printf للطباعة. و كتبنا %c من أجل طباعة حرف و ثم كتبنا a أي يقوم بطباعة قيمة المتغير a وعند تنفيذ البرنامج سوف نحصل على نتيجة s.


Saja Alsadig

Saja Alsadig

من السودان مبرمجة مواقع ويب و تطبيقات أندرويد اتقن لغات "html, css, php, js" بالإضافة للتعامل مع اندرويد ستوديو و بناء التطبيقات, مهتمة بمجال التقنية منذ الصغر و كان لدي شقف كبير للدخول بالجامعه بقسم البرمجة و دخلته في عام 2013 و تعلمت كل شيئ ضمن الجامعة و خارجها من التعليم الذاتي و اتمنى أن أكون عند حسن ظن الجميع و إيصال الأمانة لكم, اعمل حاليا في إدارة موقع جامعة السودان..