recent
أخبار ساخنة

انشاء ازرار بإستخدام الكلاس JButton في جافا Java الدرس|24|

الصفحة الرئيسية
JButton swing

الكلاس JButton لإنشاء الأزرار في جافا

الكلاس JButton يمكننا من إنشاء الأزرار في الواجهات بلغة الجافا عن طريق إستدعاء مكتبة swing, سنتعلم اليوم على كيفية إنشاء واجهة و كيفية إضافة زر في الواجهة.

ومحتوى الزر يمكن أن يكون نص أو أيقونة أو نص وأيقونة بجانبه.

كما تعلمنا أنه عندما نريد برمجة الواجهات بلغة الجافا يتحتم علينا اولاً كتابة إسم وإستيراد المكتبة javax.swing. وهذه المكتبة توفّر لنا العديد من العناصر مثل الأزرار و الأدوات التي تستخدم في برمجة النوافذ.

ونكتب * أي نختصر بها كأننا نقول له قم بإستيراد كافة الأدوات الموجودة في مكتبة swing.

 

مثال 1

package button;
import javax.swing.*;
public class Button{
     public static void main(String []args){
        JFrame F=new JFrame("ProgrammerTech");
        JButton B=new JButton("اضغط هنا");
        F.setSize(300, 250);
        B.setBounds(200, 100, 100, 50);
        F.add(B);
        F.setLayout(null);
        F.setVisible(true);
     }
}

في البداية قمنا بإستدعاء المكتبة swing وعناصرها كاملة عبر javax.swing.*.

ودخلنا للبرنامج الرئيسي و ضمننا كلاس الواجهة JFrame و إسم الواجهة الذي يظهر في الأعلى هو ProgrammerTech.

ثم أنشأنا كلاس الزر JButton وبدأنا بتحديد حجم الواجهة بالأمر F.setSize و كان 300*250.

ثم حددنا الخصائص للزر طوله و عرضه عبر setBounds ثم وضعنا الزر بداخل الحاوية بعدما إنتهينا من خصائصه و إنشاءه عبر add.

وبعدها عن طريق setLayout حددنا الأحجام و النقاط الخاصة في الزر لأن لو لم نحدد هذه لن يظهر الزر في الواجهة وعن طريق setVisible اظهرنا الواجهة.

و عند الضغط على run لتشغيل الكود سوف تظهر الواجهة بالشكل.

انشاء واجهة بها زر JButton جافا


مثال 2

package button;
import java.awt.Color;
import javax.swing.JFrame;
import javax.swing.JButton;
import java.awt.FlowLayout;
import java.awt.Font;

public class Button {
    public static void main(String[] args) {

        JFrame frame = new JFrame("Programmer Tech");
 
        JButton button_1 = new JButton("الزر الأول");
        JButton button_2 = new JButton("الزر الثاني");
        JButton button_3 = new JButton("الزر الثالث");
 
        Font newFont = new Font("Arial", Font.BOLD, 16);
 
        button_1.setFont(newFont);
        button_1.setForeground(Color.blue);
        button_1.setBackground(Color.darkGray);
 
        button_2.setFont(newFont);
        button_2.setForeground(Color.red);
        button_2.setBackground(Color.darkGray);
 
        button_3.setFont(newFont);
        button_3.setForeground(Color.orange);
        button_3.setBackground(Color.darkGray);
 
        frame.add(button_1);
        frame.add(button_2);
        frame.add(button_3);
 
        frame.setSize(300, 250);
        frame.setDefaultCloseOperation(JFrame.EXIT_ON_CLOSE);
        frame.setLayout(new FlowLayout());
        frame.setVisible(true);
    }
}

في البداية قمنا بإستدعاء بعض المكاتب الخاصة بالأزرار والألوان و دخلنا للبرنامج الرئيسي و ضمننا كلاس الواجهة JFrame وإسم الواجهة Programmer Tech.

ثم أنشأنا الأزرار الثلاثة ثم أنشأنا كائن من الكلاس Font و حجم الخط هو 16 و جعلنا الزر الأول. newFont و حددنا له لون الخط عبر setForeground أن لونه أزرق وحددنا له خلفية عبر setBackground لونها رمادي غامق.

ونفس الأمر بالنسبة للزرين الباقيات حددنا لون وخلفية لهم ثم بعد ذلك اضفناهم إلى الواجهة عبر add و حددنا حجم النافذة هو 300*250.

وجعلنا زر الخروج من النافذة يغلق البرنامج عبر JFrame.EXIT_ON_CLOSE.

ثم إستخدمنا FlowLayout لكي نجعل جميع الأشياء في النافذة تترتب و في النهاية جعلنا النافذة مرئية من خلال setVisible وقيمتها true يعني مرئية.

و عند تنفيذ البرنامج سوف تكون النتيجة كما يلي.

جافا JButton ازرار

google-playkhamsatmostaqltradent