recent
أخبار ساخنة

مدخل إلى لغة فيجوال بيسك Visual Basic

الصفحة الرئيسية


مدخل إلى لغة فيجوال بيسك visual basic

تُعتبَر لغة visual basic من اللغات الراقية المتطورة المتعددة الأغراض و هي تُضاهي افضل لغات البرمجة, كما أنها سهلة التعلم و في نفس الوقت متينة و قوية فهي لغة برمجة للمحترفين تُستخدم لتطوير البرامج العاملة تحت بيئة النوافذ windows لأنها قادرة على تصميم الواجهات و النوافذ الرسومية.

و تعتمد هذه اللغة على مكونيين رئيسيين هما الكائنات المرئية و الكائنات البرمجية, كما يُقال عنها أنها لغة غرضية التوجه (الشيئية) لأنها تعتمد على الأشياء او الأغراض في تصميم برامجها و تعتمد على مفهوم الأحداث (الأفعال) و ردود الأفعال, أي عند تطبيق فعل ما على مكون ينتج عنه رد فعل معين, كما أنها كأي لغة برمجية أُخرى تعتمد على تعليمات إدخال, إخراج, إسناذ تعليمات شرطيه و تكرارية....الخ.

مما يتألف البرنامج في لغة فيجوال بيسك visual basic

يتألف من مجموعة من العناصر أو الكائنات حيث أن كل عنصر يتميز بما يلي

الخصائص Properties

تحدد التكوين الساكن للعنصر مثل إسمه و مكان توضعه و أبعاده.

سلوك العنصر Methods

هي مجموعة الإجرائيات التي تُحدد طريقة تصرُف العنصر حسب الغاية المرجوة منه و تختلف من عنصر لآخر.

أحداث العنصر events

الحدث هو آلية لربط عمل ما يقوم به المستخدم تجاه العنصر في البرنامج مع مجموعة تعليمات حيث أن لكل عنصر مجموعة مختلفة من الأحداث.

الدخول إلى بيئة فيجوال بيسك visual basic

ندخُل له عن طريق الذهاب إلى قائمة إبدأ ثم نختار البرامج ثم نقوم بإختيار Microsoft visual basic أو نقوم بالدخول له عن طريق المستكشف ثم program files ثم devstudio ثم VB5 عند الدخول إلى VB تظهر نافذة new project و تحتوي على ثلاث صفحات و هي:

- صفحة New : لفتح ملف جديد و إنشاء مشروع جديد.

- صفحة Existing : فتح مشروع قديم مخزن مسبقاً.

- صفحة Recent : لفتح مشروع قديم تم التعامل معه حديثاً.

من الصفحة new نختار standard.exe ثم open فندخل إلى النافذة الرئيسية في visual basic المؤلفة من:

1 - شريط العنوان

وفية إسم البرنامج و إسم المشروع و أزرار التكبير و التصغير و هو مثل أي شريط عنوان في كافة تطبيقات windows و يُحدد الحالة التي يكون فيها المشروع ( تصميم design - تنفيذ run - توقف break ).


2 - شريط القوائم

يحتوي إحدى عشر قائمة مؤلفة من اوامر تُساعد في إنشاء المشروع.



3 - شريط الأدوات القياسي

يحتوي على مجموعة اوامر موجودة في القوائم.



4 - نافذة النموذج project form

هي نافذة اساسية تُستخدم كأرضية لبناء المشروع عليها حيث نضع فيها العناصر المكونة لبرنامجنا.



5 - نافذة مستكشف المشروع project explorer

فيها ثلاث ازرار و هي:

- زر toggle folders : عرض محتويات المشروع.
- زر view object : عرض نافذة الفورم.
- زر view code : عرض نافذة الشيفرة.



6 - نافذة الخصائص properties project

في هذه النافذة يتم إختيار و تحديد خصائص كل أداة و لها قسمين و هم :

خاصية Alphabatic: تعرُض الخصائص مرتبة أبجدياً ما عدا خاصية name لأنها خاصية مهمة و تستخدمها كل العناصر.

خاصية Categorized: تعرض خصائص العنصر المحدد موزعة على مجموعات حسب الصفات المشتركة فيما بينها.



7 - نافذة توضع النموذج form layout

هي نافذة عرض التخطيط يتم بواسطتها تحديد مكان ظهور نافذة التنفيذ على الشاشة.



8 - نافذة الشيفرة code

لكتابة شيفرة البرنامج (الإجرائيات) و هي مؤلفة من ثلاث اقسام و هي قسم لكتابة الشيفرة و قسم يحتوي على أسماء الأدوات و قسم يحتوي على أسماء اﻷحداث الممكن تطبيقها.



9 - نافذة المراقبة whatches

عمل هذه النافذة هو مراقبة سير تنفيذ البرنامج.


10 - نافذة التنفيذ المباشر immediate

و فيها نستطيع كتابة شيفرة معينة لإختبار صحتها قبل كتابتها في نافذة الشيفرة.



11 - نافذة الأدوات tools bar

فيها كل الأدوات و العناصر اللازمة لإنشاء برنامج و سنشرحها جميعها بعد الصورة الآتية


و لكل أداة عمل خاص بها و هي كما يلي:

  1. أداة picture box: صندوق الصورة و يسمح بإدراج صورة.
  2. أداة Text box: مربع أو صندوق النص يسمح بإدخال و تحرير النصوص.
  3. أداة Label: أداة عنونة و تُستخدم لكتابة عناوين بعض الأدوات أو لعرض نص ما أو قيمة ما و لا يمكن التعديل في محتواها.
  4. أداة Command: زر الأمر لتنفيذ إجراء ما عند تطبيق حدث عليه.
  5. أداة Option button: زر الخيار و يَسمَح بإختيار واحد من مجموعة خيارات و عند ذلك يتم إلغاء باقي الخيارات في المجموعة.
  6. أداة Checkbox: صندوق الإختيار و تُستخدَم لإختيار حالة ما و لها وضعان هما True/False و يُمكن إختيار اكثر من أداة checkbox في برنامج واحد حيث لا يؤثر إختيار أحدها على الأخرى.
  7. أداة Frame: الإطار تعمل كوعاء أو حاوية لعناصر تحكم أخرى مثل option button checkbox بحيث تصبح المجموعة ككائن واحد (و عند الحذف تحذف المجموعة كلها).
  8. أداة Listbox: تعرض أداة صندوق القائمة لآئحة من البنود أو العناصر التي يستَطيع المُستثمر أن يختار واحدة منها أو اكثر و إذا تجاوز العدد الذي يمكن أن يعرُض يُضاف شريط تمرير آلي إلى الأداة.
  9. أداة Timer: المؤقت و يُستخدم لتكرار تنفيذ عمل خلال فاصل زمني محدد و هو غير مرئي أي يظهَر في التصميم ولا يظهَر في التنفيذ.
  10. أداة Drive listbox: صندوق قائمة السواقات لعرض السواقات الموجودة على الجهاز.
  11. أداة File list box: صندوق قائمة الملفات المحتواة ضمن الأدلة.
  12. أداة Dirlist box: صندوق يستعرض المجلدات.
  13. أداة Line: يستخدم لرسم خط.
  14. أداة Hscrollbar: لوضع تمرير شريط أفقي.
  15. أداة Vscrollbar: لوضع شريط تمرير عمودي.
  16. أداة Shape: تستخدم لوضع أشكال معينة نختارها.
  17. أداة Image: تستخدم لرسم صورة معينة.
  18. أداة Data base: قاعدة بيانات تُستخدم لربط البرنامج أو المشروع مع قاعدة بيانات مخزنة في الحاسب.
  19. أداة Ole: تستخدم لربط الكائنات و تضمينها تستخدم لربط v.b مع البرامج التطبيقية الموجودة في الحاسب مثل وورد و ايكسل.
  20. أداة Pointetr: المشيرة و تُستخدم لإلغاء التفعيل.
  21. أداة Combobox: القائمة المنسدلة تستخدم لعرض قائمة حيث يختار المستخدم عنصراً وحيداً فيها.
 

تنفيذ البرنامج في فيجوال بيسك visual basic

هناك ثلاث طرق إما عن طريق F5 أو عن طريق الأمر start من القائمة run أو عن طريق زر start من شريط الأدوات.

حفظ البرنامج في فيجوال بيسك visual basic

يجب أن نحفَظ ملفين و هما الأول ملف المشروع و فيه المعلومات التي يستخدمها فيجوال بيسك لبناء المشروع و يحمل الإمتداد vbp و يتم حفظه من file و نختار save project as ثم نُسميه بإسم معين و نضع إمتداد vbp بعد الإسم و ليكُن cs.vbp, و الملف الثاني هو ملف النموذج و يحتوي معلومات متعلقة بالنموذج و إمتداده frm و نحفظه أيضاً من file ثم نختار منها save forml as و نسميه مثلاًُ data.frm ثم نحدد مكان الحفظ ثم موافق.
 
و لجعل الملف ملفاً تنفيذياً نطلب الأمر make project.exe من القائمة file لأن visual basic يُضيف تلقائياً هذا الأمر من أجل كل مشروع بعد حفظه بالإسم الذي حفظ به المشروع (سوف يظهر الأمر تلقائياً بإسم المشروع الذي قُمنا بحفظه أي إذا سمينا المشروع الذي قمنا بحفظه أي إذا سمينا المشروع hello فإن الأمر سيكون make hello.exe) ثم نحدد مكان الحفظ ثم موافق فينشئ v.b ملف تنفيذي في العنوان المحدد في القرص, و للخروج من البرنامج مثل كافة التطبيقات في windows إما من file ثم exit أو عن طريق رمز X في زاوية البرنامج من الأعلى.
google-playkhamsatmostaqltradent