recent
أخبار ساخنة

كتابة عنوان في المشهد بواسطة الحزمة Text وتنسيقها بواسطة text Font في إطار JavaFX في لغة الجافا JAVA الدرس|43|

الصفحة الرئيسية

 

كتابة عنوان في المشهد Scene

سوف نتعلم اليوم كيفية كتابة عنوان يظهَر على المشهد ثم إضافة المشهَد إلى النموذج stage, لكتابة عنوان سنستخدم الحزمة text.Text و لتنسيق العنوان سوف نستخدم الحزمة text.Font هاتين الحزمتين تابعات للمشهد scene.

نبدأ بداخل الدالة start تعرَّفنا عليها في الدروس السابقة و قلنا أنها تابعة للإنترفيس Application و طالما نحن نَرِث من الإنترفيس لا بد أن نقوم إجبارياً بتنفيذ الدالة start, و بداخل الدالة start نقوم ببناء البرنامج.

مثال

package mhamad;

import javafx.application.Application;
import javafx.event.EventType;
import javafx.scene.Group;
import javafx.scene.Scene;
import javafx.scene.text.Font;
import javafx.scene.text.Text;
import javafx.stage.Stage;

public class Mhamad extends Application {
    
    public void start(Stage stage) {
        Text txt=new Text();
        txt.setX(50.0);
        txt.setY(100.0);
        txt.setText("welcome in my website");
        txt.setFont(new Font(30));
        Group root=new Group(txt);
        Scene scene=new Scene(root,450,300);
        stage.setScene(scene);
        stage.show();
    }

    public static void main(String[] args) {
        launch(args);
    }
    
}


 

شرح المثال السابق

في بداية هذا البرنامج لقد قُمنا بإستدعاء عٍِدّة حزم تلزمنا لكتابة العنوان و منها حزمة text.Font الخاصة بتنسيق العنوان الذي سوف نكتبه و الحزمة text.Text هي حزمة خاصة بكتاية العنوان و باقي الحزم التي إستدعيناها شرحناها بالدروس السابقة, ثم دخلنا للدالة start و بدنا بكتابة البرنامج, بدأنا في البداية بكتابة كلاس إنشاء العنوان Text ثم حددنا نقطة X بواسطة الدالة setX و تحديد محاذاتها من اليمين إلى اليسار, و حددنا إحداثيات نقطة Y و محاذاتها من الأعلى إلى الأسفل و بعدها قُمنا بكتابة العنوان الذي سوف يظهَر في المشهد بواسطة الدالة setText و بعدها إخترنا حجم الخط 30 بواسطة setFont و من ثم اضفنا العنصر إلى الروت الجذرلأنه يعمل مع الجرافيكس, و كما تعودنا في الدروس السابقة نحدد عرض و طول النموذج و إضافته إلى الروت ثم إضافة الروت إلى المشهد ثم إظهار النموذج, و بعدها نقوم بتشغيل الدالة start من داخل البرنامج الرئيسي عبر launch(args) و عند تشغيل البرنامج سنحصل على النتيجة الآتية

إضغط هنا لقراءة الدرس السابق

google-playkhamsatmostaqltradent