إنشاء خط في النموذج بواسطة الحزمة scene shape Line في إطار JavaFX في لغة الجافا JAVA الدرس|42| - Programmer Tech

Programmer Tech

تعلم البرمجة - علوم الكمبيوتر - أمن المعلومات - القرصنة الأخلاقية

إعلان اعلى المقالة

الثلاثاء، 16 فبراير 2021

إنشاء خط في النموذج بواسطة الحزمة scene shape Line في إطار JavaFX في لغة الجافا JAVA الدرس|42|


رسم خط على الحاوية Scene

سوف نتعلم في هذا الدرس كيفية إنشاء خط Line على النموذج Stage و لإنشاء خط سوف نستخدم الحزمة scene.shape.Line و هذه الحزمة تُستَخدَم لإنشاء خط Line و سنستخدم الروت root من نوع Group.

نحن في الدروس السابقة تعلمنا كيفية إنشاء root من نوع VBox و هو لا يعمل مع الجرافيكس, سوف نستخدم عوضاً عنه اليوم الروت من نوع Group و هذا الروت هو الذي يعمل مع الجرافيكس.

سوف نتعلم اليوم في درس بسيط و سهل كيفية إنشاء خط Line و كيفية إضافته إلى الروت ثم إضافة الروت إلى الحاوية Scene ثم إظهاره على النموذج كما تعلمنا بالدروس السابقة.

لإنشاء خط نستخدم الكلاس Line ثم نعطيه كائن.

 

مثال 1

package parrotsy;

import javafx.application.Application;
import javafx.scene.Group;
import javafx.scene.Scene;
import javafx.scene.shape.Line;
import javafx.stage.Stage;

public class Parrotsy extends Application {
    
    public void start(Stage stage) {
        Line line=new Line();
        line.setStartX(100.0);
        line.setStartY(50.0);
        line.setEndX(500.0);
        line.setEndY(50.0);
        Group root=new Group(line);
        Scene scene=new Scene(root,600,300);
        stage.setScene(scene);
        stage.show();
    }

    public static void main(String[] args) {
        launch(args);
    }
    
}


شرح المثال السابق 1

لقد إستدعينا عدة حزم و من ضمنها حزم جديدة و هي حزمة Group و هي حزمة خاصة بالجذر تتعامل مع الجرافيكس و هي بديل لحزمة VBox و حزمة shape.Line هي الحزمة الخاصة بالخط الذي سوف يرتسم و دخلنا للدالة start و الكائن الخاص بها هو stage و ضمن هذه الدالة كتبنا البرنامج على النحو الآتي, أنشأنا كلاس الخط بواسطة الكلاس Line و الكائن لهذا الكلاس هو line ثم حددنا إحداثيات بداية X عبر setStartX و هي أن يبدأ من النقطة 100 بالمسار العرضي و حددنا ايضاً نقطة بداية Y بالمسار العمودي من الأعلى إلى الأسفل, بعدها سوف نحدد نهايات X و Y و هي أن ينتهي X عند النقطة 500 عبر setEndX و حددنا نقطة نهاية Y عند النقطة 50 بقيت ثابتة كما هي, ثم أضفنا الروت root ألى الحاوية بواسطة الكلاس Scene و الكائن scene و حددنا المساحة هي 600,300 ثم أضفنا الحاوية إلى المشهد او ما يسمى بالنموذج ثم قمنا بإظهار هذا النموذج عبر stage.show و في البرنامج الرئيسي قمنا بتشغيل دالة start عبر launch(args) و عند تشغيل الكود السابق ستكون النتيجة بالشكل

 

مثال 2

package parrotsy;

import javafx.application.Application;
import javafx.scene.Group;
import javafx.scene.Scene;
import javafx.scene.shape.Line;
import javafx.stage.Stage;

public class Parrotsy extends Application {
    
    public void start(Stage stage) {
        Line line=new Line();
        line.setStartX(100.0);
        line.setStartY(50.0);
        line.setEndX(100.0);
        line.setEndY(300.0);
        Group root=new Group(line);
        Scene scene=new Scene(root,600,300);
        stage.setScene(scene);
        stage.show();
    }

    public static void main(String[] args) {
        launch(args);
    }
    
}

 

شرح المثال السابق 2

لقد إستدعينا عدة حزم و من ضمنها حزم جديدة و هي حزمة Group و هي حزمة خاصة بالجذر تتعامل مع الجرافيكس و هي بديل لحزمة VBox و حزمة shape.Line هي الحزمة الخاصة بالخط الذي سوف يرتسم و دخلنا للدالة start و الكائن الخاص بها هو stage و ضمن هذه الدالة كتبنا البرنامج على النحو الآتي, أنشأنا كلاس الخط بواسطة الكلاس Line و الكائن لهذا الكلاس هو line ثم حددنا إحداثيات بداية X عبر setStartX و هي أن يبدأ من النقطة 100 بالمسار العرضي و حددنا ايضاً نقطة بداية Y بالمسار العمودي من الأعلى إلى الأسفل, بعدها سوف نحدد نهايات X و Y و هي أن ينتهي X عند النقطة 100 عبر setEndX و حددنا نقطة نهاية Y عند النقطة 300 بقيت ثابتة كما هي, ثم أضفنا الروت root ألى الحاوية بواسطة الكلاس Scene و الكائن scene و حددنا المساحة هي 600,300 ثم أضفنا الحاوية إلى المشهد او ما يسمى بالنموذج ثم قمنا بإظهار هذا النموذج عبر stage.show و في البرنامج الرئيسي قمنا بتشغيل دالة start عبر launch(args) و عند تشغيل الكود السابق ستكون النتيجة بالشكل

 

كما تلاحظون ثبتنا نقطة X و غيرنا في إحداثيات Y فإتجه الخط من الأسفل إلى الأعلى، يعني إذا اردت الخط أن يتجه من اليسار إلى اليمين نثبت نقطه Y و نغير في نقاط X و إذا أردنا الخط يتجه من الأسفل إلى الأعلى نثبت نقطة X و نغير في نقاط Y.

إضغط هنا لقراءة الدرس السابق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

facebook

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *