recent
أخبار ساخنة

هجمات التصيد لغرض سرقة النقود و معرفة البيانات الشخصية التي يجب أن تبقى سرية

 

هجمات التصيد لغرض سرقة النقود

إنطلاقاً من حرص الناس على رصيدهم البنكي (أي أموالهم المودعة) هم يتجاوبون مع أي إيميل أو رسالة من البنك دون التفكير بأن هذه الرسالة قد تكون مزيفة و هذا ما قد يمكن حدوثه في أغلب الأحيان.

لذا سوف نتطلع على الأحكام و الشروط الواجب إتباعها عند إعطاء بياناتك لأي جهة, أما التحدي الحقيقي فكيف سنحافظ عليها من السرقة أو من إعطائها عن طريق الخطأ لجهة ليست حقيقية, في هذا المقال ستتعلم كيف تعالج هذا الأمر.

 

البيانات التي يجب أن تبقى سرية

قبل منح بياناتك لأي جهة يجب عليك التحديد بدقة أيها يجب أن يبقى سرياً و لكن على سبيل المثال أنت لا تريد أن تشارك معلومات بطاقة الدفع (bank information) ماستر كارد أو بايبال و غيره و هذا الشيئ الجميع يتفق عليه كما أنك لا تريد مشاركة التقارير الطبية (medical records) لكن المعلومات الشخصية (personally identifiable information) بالذات يجب أن تكون متوفرة للعامة فلا بأس بمشاركة عنوانك, رقم هاتفك, الجامعة التي درست بها, مكان عملك لذلك يوجد ما هو مهم و ما هو أهم, و يجب أن تفكر أين يمكن أن تكون قد إحتفظت ببعض معلوماتك بشكل سري في الكمبيوتر أو التابليت أو أي جهاز محمول و ربما في جهاز إستخدمته قديماً (منذ وقت), في هذه الحالة لا تنسى الهارد و النسخ الإحتياطية و هي بكل الأحوال بيانات أو نسخ عن البيانات فليس فقط حماية البيانات السرية كمعلومات البنك غيرها مهم بل يجب أيضاً حماية الملفات و البيانات التي توجد داخل أجهزتك.

 

التحدي الذي يواجهك في حماية البيانات السرية

نفترض أنك أنشأت بيئة عمل خالية من الثغرات و قمت بصرف الكثير من الوقت و المال و الجهد لتشغيلها, هذا لا يعني أن هذه البيئة ستدوم مدى الحياة لأن ثغرات جديدة تُكتشف بإستمرار و كذلك لا يتم إغلاق الثغرات القديمة إلا عن طريق القيام بتحديث أنظمة التشغيل و البرامج و الأدوات المستخدمة بإستمرار, و الأكثر سوءً أن بعض الأهداف لا تعلم أنها تعرضت للإختراق إلا بعد عدة اشهر من إختراقها, و إستخدام باسوورد ضعيف, عدم وجود قانون (policy) أو قاعدة لعمل باسوورد يجعل التحدي المواجه لنا أصعب.

معرفة أي البيانات يجب إبقاءها سرية و خاصة تزيد من عدد الهجمات الفاشلة لأن إزدياد الوعي و الإدراك الأمني هو عامل في تقليل نجاح هذه الهجمات.

 

مقالات ذات صلة

1- عشر خطوات لحماية جهازك الذكي كي يكون آمن.
2- إخفاء جميع ملفاتك و بياناتك بداخل صورة.
3- تعرف على أداة maltego المختصة بجمع المعلومات.
4- فئات الخطر الرئيسية لتهديدات امان الهاتف المحمول و تجنبها.
5- الحلول الأمنية التي يقدمها الأمن السيبراني.

author-img
Ahmed kaissar

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • vairous20207 فبراير 2021 في 12:08 م

    وفقكم الله انتوا ناس محترمه وبتقدموا محتوي محترم وكنت محتاج استفسار عن برنامج ويندوز انجل بيوتي رأت البرنامج ده بيهاك الفون عن طريق رقم الموبايل

    حذف التعليق
    • Muhammad Alush5 يوليو 2021 في 10:10 م

      احسنت استاذ بشار وفقك الله

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent