مفاهيم البرمجة الكائنية الموجهة OOP في لغة جافا JAVA الدرس|22| - Programmer Tech

Programmer Tech

تعلم البرمجة - علوم الكمبيوتر - أمن المعلومات - القرصنة الأخلاقية

إعلان اعلى المقالة

الاثنين، 28 ديسمبر 2020

مفاهيم البرمجة الكائنية الموجهة OOP في لغة جافا JAVA الدرس|22|

 

مفاهيم البرمجة الموجهة OOP

في الدروس القادمة سوف نتناول البرمجة الموجهة oop و إذا تابعتم الدروس الذي سنطرحها بالمستقبل سوف تكونوا قادرين على التعامل مع البرمجة الموجهة oop بأي لغة كانت تستخدم مفاهيم oop من حيث البنية و الشكل مثل لغة جافا وسي شارب.

سوف نتكلم عن جيمع المواضيع المحيطة البرمجة الموجهة oop و نحاول الإلمام بكل صغيرة و كبيرة حتى يخرج المتعلم من الموقع بمعلومات جيدة جداً بحيث يستطيع التعامل مع البرمجة الموجهة oop بأي لغة تنتهج نفس بنية الجافا وشكلها.

قبل البدء في تعريف البرمجة الموجهة oop او تعريف الكلاسات و الكائنات سوف نلقي نظرة سريعة على شكل البرنامج في oop, تحدثنا في الدروس الأولى أن لغة الجافا تنتهج شكل oop من حيث البنية و الشكل.

 

الشكل العاام للبرنامج

package oop;

class a

{

 

}

public class Oop{

public static void main(String[] args){

}}

- معنى كلمة package هي أن كل الأسطر الذي تحت هذه الكلمة تكون تابعة للحزمة package أي أنها تنتمي للكلمة الذي بعد كلمة package, و يتوفر لدينا كلاسين بالشكل السابق هما الكلاس a و الكلاس Oop و هذين الكلاسين يتبعون الحزمة oop و نستفيد من الحزمة بتحزيم البرنامج الذي نكتبه يعني القدرة على إعادة إستخدام كل الأكواد الذي إستخدمناها بمشروع آخر, مثلاً قمنا بكتابة برنامج إستخدمنا به 6 كلاسات و إحتجنا لإستخدام هذه الكلاسات بدلاً من كتابتها مرة ثانية, نستطيع إعادة إستخدامها بواسطة تضمين إسم الحزمة ببرنامج آخر و ثم إستدعاء الكلاسات الموجودة و بذلك سوف نختصر جهد و زمن و كود.

- معنى كلمة class هذا يعتبر أنه رأس الهرم في عالم البرمجة الموجهة oop و هو اهم شيئ بها, سابقاً قبل ظهور البرمجة الموجهة oop كانت الأكواد تكتب بطريقة غير منظمة و بشكل عشوائي و إحتاجوا إلى تنظيم البيانات و تقسيم البيانات و ترتيب البيانات بحيث يسهل على المبرمج التعامل مع البيانات عندما تكون مقسمة بشكل مرتب و منظم و لذلك قاموا بإنشاء ما يسمى بـ البرمجة الموجهة oop و الكلاسات و الفائدة الثانية للكلاس هي أن الكلاس يقوم بحماية المتغيرات و تحديد درجات الوصول لتكون بياناتنا أكثر حماية و درجات الوصول سوف نتكلم عنها في دروس قادمة.

الكائن في البرمجة الكائنية هو نسخة من الكلاس و نستفيد منه أننا لا نستطيع الوصول للبيانات داخل الكلاس بشكل مباشر إلا بإستخدام كائن يتم إشتقاقه من نفس الكلاس.

مثال

package oop;

class a

{

int n=9;

}

public class Oop{

public static void main(String[] args){

 a ob=new a();

System.out.println(ob.n);

}}

 


شرح البرنامج السابق

في البداية أسمينا الحزمة oop ثم أنشأنا الكلاس a و يحتوي على متغير و كان من نوعه عددي int و إسمه n و قيمته هي 9 ثم دخلنا للبرنامج الرئيسي لنطلب منه طباعة قيمة المتغير n و أنشأنا كائن من نفس الكلاس لكي نستطيع الوصول للكلاس a و كتبنا إسم الكلاس a ثم كتبنا إسم الكائن ثم كتبنا new a يعني هذا هو نسخة من الكلاس نضمنها بداخل الكائن ob ثم طبعنا الكلاس و عند تشغيل البرنامج سيطبع لنا 9 الذي هي قيمة المتغير a.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

facebook

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *