التعرف على المؤثرات الحسابيه و أنواعها في لغة السي C الدرس |4| - Programmer Tech

Programmer Tech

تعلم البرمجة - علوم الكمبيوتر - أمن المعلومات - القرصنة الأخلاقية

إعلان اعلى المقالة

الاثنين، 23 نوفمبر 2020

التعرف على المؤثرات الحسابيه و أنواعها في لغة السي C الدرس |4|

 

 

المؤثرات الحسابية

هي عبارة عن رموز خاصة تستخدم في العمليات الحسابية مثل الجمع و الطرح و القسمة و المنطقية التي تجري على المتغيرات و توجد عدة أنواع من المؤثرات وهي :

1 - المؤثرات الحسابية و هي ((+ , - , ++ , /, % , -<)) و غيرها من المؤثرات.
2 - المؤثرات المنطقيه تعتمد على المؤثرات العلائقية في نتيجتها و لها رموزها الخاصة وهي :
&& و التي تعني «و»
|| و التي تعني «أو»
! و التي تعني «لا»
 

الناتج 1 إذا كانت الإجابة صحيحة و 0 إذا كانت خاطئة إعتماداً على جدول الصواب و الخطأ لكل مؤثر, و تستخدم لتكوين جملة شرط مثل 

If(c==s && d==b)

3 - المؤثرات العلائقية تعتمد على المقارنة بين قيمة و قيمة أخرى، حيث النتيجة إما صحيحة(true) أو خاطئة (false).
4 - في هذا السطر المؤثر && لوضع شرط التساوي بين طرفين.

 

امثله مختلفة علي المؤثرات

نسعى جاهدين بأن نكون عند حسن ظنكم في حال عدم الفهم جيداً من الشرح الكتابي فإننا نرفق لكم عدة أمثلة ليتم الفهم اكثر بنسبة 100%.


مؤثر الجمع (+)

#include<stdio.h>

main()

{

    int a , b , c;

    a=1;

    b=4;

c=a+b;

printf("%d",c);

}


في هذا الكود قمت بالإعلان عن ثلاث متغيرات, الأول a و أعطيته قيمة 1 و الثاني هو b و أعطيته قيمه 4 و أما c  فهي ناتج جمع a+b, فإنه سيقوم بجمع المتغير الأول مع الثاني و تخزين ناتجهم في المتغير الثالث و ناتج الجمع يساوي 5.


2 - مؤثر الزيادة(++)

—تعني زيادة رقم واحد 1 إلى المتغير الذي نريد الزيادة إليه مثلاً إذا أعطيت المتغير قيمة مبدئية قدرها 1 و قلت له في كل مرة زد من قيمه المتغير و إطبعه لي كما في المثال التالي 

 

 

أعلنت عن متغير إسمه cs و قمت بإعطاء المتغير قيمه 1 و في كل مرة نقول له زد لنا في القيمة ثم إطبع.
 

#ملحوظة
—يمكن استخدام العبارت التالية بدلا عن inc++
—inc = inc+1 او inc+=1
 

 

3 - مؤثر الطرح (-) 

 #include<stdio.h>

main()

{

    int a , b , c;

    a=10;

    b=4;

c=a-b;

printf("%d", c);

}


في هذا الكود قمت بالإعلان عن ثلاث متغيرات الأول a و أعطيته قيمه 10 و الثاني هو b و أعطيته قيمه 4 و أما c فهي ناتج طرح a-b, فإنه سيقوم بطرح المتغير الأول من الثاني و تخزين ناتجه في المتغير الثالث و ناتج الجمع يساوي 5.


4- مؤثر النقصان (--)

—تعني نقصان رقم واحد 1 من المتغير الذي نريد النقصان منه, مثلاً إذا أعطيت المتغير قيمة مبدئية قدرها 3 و قلت له في كل مرة ينقص من قيمة المتغير و إطبعه لي كما في المثال التالي

#include<stdio.h>

main(){

int cs;

cs=3;

printf("cs = %d\n",cs);

cs--;

printf("cs = %d\n",cs);

--cs;

printf("cs = %d\n",cs);

}

أعلنت عن متغير إسمه cs  و قمت بإعطاء المتغير قيمة 3 و في كل مرة نقل له أنقص لنا في القيمه ثم إطبع.


#ملحوظة
—يمكن استخدام العبارت التالية بدلا عن inc--
—inc = inc-1   او Inc-=1


5- مؤثر باقي القسمة (%)

تعني بإيجاد باقي القسمة بين العددين.

#include<stdio.h>

main(){

printf("%d \n",5%3);

printf("%d \n",3%5);

}


التنفيذ, ناتج القسمة في جملة الطباعة الأولى هي 2 و في الثانيه هي 3.


المؤثرات العلائقية

تعتمد على المقارنة بين قيمة و قيمة أخرى، حيث النتيجة إما صحيحة(true) أو خاطئة (false), سيطبع واحد إذا كانت النتيجة صحيحه و صفر إذا كانت خاطئه.

 

مثال توضيحي

#include<stdio.h>

main(){

printf("%d\n",4<3);

printf("%d\n",2==3);

printf("%d\n"7>3);

}


 

و الناتج سيكون


المؤثرات المنطقية

تعتمد على المؤثرات العلائقية في نتيجتها ولها رموزها الخاصة وهي:
&& و التي تعني «و»
|| و التي تعني «أو»
! و التي تعني «لا»
الناتج 1 إذا كانت الإجابة صحيحة و 0 إذا كانت خاطئة إعتماداً على جدول الصواب والخطأ لكل مؤثر.

 

مثال للتوضيح

#include<stdio.h>

main(){

printf("%d\n", 5<3 && 5>3); 

printf("%d\n", 5==3 && 5==3); 

printf("%d\n", 5>3 && 5<3);  


printf("%d\n", 5<3 || 5>3 ); 

printf("%d\n", 5<3 || 5!=3);  

printf("%d\n", 5<3 || 5>3); 

 

printf("%d\n", !5<3);  

printf("%d\n", !5<=3); 

printf("%d\n", !5<5); 

}


و الناتج


لتحميل هذا الدرس بصيغة pdf إضغطوا على صورة تحميل الدرس الآتية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

facebook

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *