recent
أخبار ساخنة

المؤثرات الحسابيه و أنواعها في لغة السي C الدرس |4|

الصفحة الرئيسية

المؤثرات الحسابية في لغة سي

هي عبارة عن رموز خاصة تُستخدَم في العمليات الحسابية مثل الجمع و الطرح و القسمة و المنطقية التي تجري على المتغيرات و توجد عدة أنواع من المؤثرات وهي :

  • المؤثرات الحسابية العادية مثل الجمع و الطرح و الضرب و القسمة و باقي القسمة...الخ.
  • المؤثرات المنطقية و تعتمد على المؤثرات العلائقية في نتيجتها و لها رموزها الخاصة.
  • المؤثرات العلائقية تعتمد على المقارنة بين قيمة و قيمة أخرى, ، حيث النتيجة إما صحيحة(true) أو خاطئة (false).
في المؤثر المنطقي الثاني من النقاط السابقة الناتج يكون 1 إذا كانت الإجابة صحيحة و يكون 0 إذا كانت خاطئة إعتماداً على جدول الصواب و الخطأ لكل مؤثر, و تستخدم لتكوين جملة شرط مثل
if(c==s && d==b)

في هذا السطر المؤثر && لوضع شرط التساوي بين طرفين. 


امثلة مختلفة في المؤثرات في لغة سي

مؤثر الجمع (+)

#include<stdio.h>
main()
{
int a , b , c;
a=1;
b=4;
c=a+b;
printf("%d",c);
}

في هذا الكود قمت بالإعلان عن ثلاث متغيرات, الأول a و أعطيته قيمة 1 و الثاني هو b و أعطيته قيمه 4 و أما c  فهي ناتج جمع a+b, فإنه سيقوم بجمع المتغير الأول مع الثاني و تخزين ناتجهم في المتغير الثالث و ناتج الجمع يساوي 5.


2 - مؤثر الزيادة(++)

تعني زيادة رقم واحد 1 إلى المتغير الذي نريد الزيادة إليه مثلاً إذا أعطيت المتغير قيمة مبدئية قدرها 1 و قلت له في كل مرة زد من قيمه المتغير و إطبعه لي كما في المثال التالي

#include<stdio.h>
main(){
int cs;
cs=1;
printf("cs = %d\n",cs);
cs++;
printf("cs = %d\n",cs);
++cs;
printf("cs = %d\n",cs);
}

أعلنت عن متغير إسمه cs و قمت بإعطاء المتغير قيمه 1 و في كل مرة نقول له زد لنا في القيمة ثم إطبع.

3 - مؤثر الطرح (-) 

#include<stdio.h>
main(){
int a, b, c;
a=10;
b=4;
c=a-b;
printf("%d",c);
}

في هذا الكود قمت بالإعلان عن ثلاث متغيرات الأول a و أعطيته قيمه 10 و الثاني هو b و أعطيته قيمه 4 و أما c فهي ناتج طرح a-b, فإنه سيقوم بطرح المتغير الأول من الثاني و تخزين ناتجه في المتغير الثالث و ناتج الجمع يساوي 5.


4- مؤثر النقصان (--)

تعني نقصان رقم واحد 1 من المتغير الذي نريد النقصان منه, مثلاً إذا أعطيت المتغير قيمة مبدئية قدرها 3 و قلت له في كل مرة ينقص من قيمة المتغير و إطبعه لي كما في المثال التالي.

#include<stdio.h>
main(){
int cs;
cs=3;
printf("cs = %d\n",cs);
cs--;
printf("cs = %d\n",cs);
--cs;
printf("cs = %d\n",cs);
}

أعلنت عن متغير إسمه cs  و قمت بإعطاء المتغير قيمة 3 و في كل مرة نقل له أنقص لنا في القيمه ثم إطبع.


5- مؤثر باقي القسمة (%)

تعني بإيجاد باقي القسمة بين العددين.

#include<stdio.h>
main(){
printf("%d\n",5%3);
printf("%d\n",3%5);
}

التنفيذ, ناتج القسمة في جملة الطباعة الأولى هي 2 و في الثانيه هي 3.


المؤثرات العلائقية

تعتمد على المقارنة بين قيمة و قيمة أخرى، حيث النتيجة إما صحيحة(true) أو خاطئة (false), سيطبع واحد إذا كانت النتيجة صحيحه و صفر إذا كانت خاطئه.

#include<stdio.h>
main(){
printf("%d\n",4<3);
printf("%d\n",2==3);
printf("%d\n",7>3);
}

و الناتج سيكون


المؤثرات المنطقية

تعتمد المؤثرات العلائقية في نتيجتها على رموزها الخاصة, الناتج 1 إذا كانت الإجابة صحيحة و 0 إذا كانت خاطئة إعتماداً على جدول الصواب والخطأ لكل مؤثر.

#include<stdio.h>
main(){
printf("%d\n", 5<3 && 5>3);
printf("%d\n", 5==3 && 5==3);
printf("%d\n", 5>3 && 5<3);
printf("%d\n", 5<3 || 5>3 );
printf("%d\n", 5<3 || 5!=3);
printf("%d\n", 5<3 || 5>3);
printf("%d\n", !5<3);
printf("%d\n", !5<=3);
printf("%d\n", !5<5);

و الناتج


google-playkhamsatmostaqltradent