التعرف على الإدخال و الإخراج في البرنامج بلغة الجافا JAVA الدرس |7| - Programmer Tech

Programmer Tech

تعلم البرمجة - علوم الكمبيوتر - أمن المعلومات - القرصنة الأخلاقية

إعلان اعلى المقالة

الأحد، 1 نوفمبر 2020

التعرف على الإدخال و الإخراج في البرنامج بلغة الجافا JAVA الدرس |7|


الإدخال و الإخراج في برنامج جافا

في هذا الدرس سوف نتكلم عن ادوات الإدخال و الإخراج في برنامج الجافا, نحن تناولنا امر الطباعة في الدرس الخامس و اليوم سوف نتناول كيفية الإدخال او الطلب من المستخدم إدخال قيمة من لوحة المفاتيح, في إستخدام عملية الإدخال سنمر بمرحلتين و هما الأولى تضمين حزمة الإدخال و الثانية إنشاء كائن حزمة الإدخال ثم نقوم بالتعامل فقط مع هذا الكائن بعد تضمين الحزمة.

هذه هي المرة الأولى الذي نقوم بها بتضمين حزمة في لغة الجافا, لتضمين الحزم نقوم بكتابتها اسفل كلمة package و بما أننا سنستخدم حزمة الإدخال و دائماً نقوم بكتابة الأمر import يعني إستيراد او تضمين ثم بعدها نقوم بإختيار الحزمة مثل util.scanner.

import java.util.Scanner

بعدها نقوم بإنشاء كائن و هذا الكائن سوف نستخدمه في عمليات الإدخال من لوحة المفاتيح و في البرمجة الكائنية نحن لا نتعامل مع الكلاس و إنما نتعامل مع الكائن المشتق سنتحدث عنه لآحقاً.

سننشئ كائن مشتق من الكلاس Scanner و لإنشاء كائن من اي كلاس نقوم بكتابة إسم الكلاس و بعده نقوم بإنشاء متغير و هذا المتغير هو الكائن object الذي سنتعامل معه.

مثال

package gradleproject223;
import java.util.Scanner;
public class JavaApplication {
    public static void main(String[] args) {
        Scanner s=new Scanner(System.in);
        int n=s.nextInt();
        System.out.println("the enter is" + " " + n);
    }
}

 

 

شرح المثال السابق

في البداية كتبنا الحزمة و إسمها ثم قمنا بتضمين الحزمة اسفل كلمة package و بما أننا نتعامل مع حزمة الإدخال قمنا بتضمينها عبر import و ضمننا الحزمة util.Scanner التي ستمكننا من التعامل مع العديد من الأوامر و من بينها اوامر الإدخال, سيقوم البرنامج بوضع خط اصفر اسفل تضمين الحزمة بمثابة تحذير لأننا كتبناها و لم نستخدمها بعد و بمجرد إستخدامها سيختفي هذا التحذير.

ثم قمنا بإنشاء كائن, من خلال هذا الكائن نقوم بإستخدام عمليات الإدخال من لوحة المفاتيح, في البرمجة الكائنية نحن لا نتعامل مع الكلاس Scanner, إنما نتعامل مع الكائن المشتق سنتحدث عنه لآحقاً, لإنشاء كائن من أي كلاس نقوم بكتابة اسم الكلاس ثم كتابة متغير بعد الكلاس و هو الكائن الذي سنتعامل معه Scanner s=new Scanner و new هو الكائن الذي اشتقيناه, يعني أخذنا نسخة من خلال new اخذنا نسخة من الكلاس Scanner, و كتبنا حزمة اخرى System.in و هي بدورها ستهيئ لنا عملية الإدخال, بعده وضعنا متغير عددي int لتخزين قيم عددية بداخله و s هذا هو الكائن الذي قمنا بإشتقاقه من الكلاس Scanner ثم وضعنا الأمر nextInt لتحديد نوع الإدخال أي إدخال عددي, قلنا له عليك بإستقبال أي مدخل من لوحه المفاتيح بشرط يكون عددي ثم يتم تخزينه في متغير n, إذا اردنا طباعة محتوى المتغير n قمنا بكتابة امر الطباعة System.out.println و قلنا له اطبع قيمة n الذي ادخلناها من لوحه المفاتيح.

و عند تنفيذ البرنامج السابق عندما نكتب اي رقم مثلاً 8 من لوحه المفاتيح يكتبه لنا بالشكل the enter is 8.

مثلاً إذا اردنا إستقبال متغير نصي نستخدم String n =s.nextLine لكي يتم استقبال فقط متغيرات نصية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

facebook

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *