recent
أخبار ساخنة

نبذة عن نظام لينكس linux system و مميزات هذا النظام و نشأته

الصفحة الرئيسية

ما هو نظام لينكس

هو نظام تشغيل أو نواة (kernal) بيتم توزيعها بموجب ترخيص مفتوح المصدر, يعني متاح لأي شخص إستخدام الكود الخاص به والتعديل عليه على عكس أنظمة تشغيل ويندوز وماك .

نشأة نظام لينكس

نظام تشغيل لينكس نشئ كفكرة في ذهن لينوس تورفالدس عندما كان طالباً يدرس علوم الكمبيوتر و إعتاد العمل على نظام التشغيل يونكس, و اعتقد أنه يحتاج إلى تحسينات, ومع ذلك عندما تم رفض اقتراحاته من قِبل مصممي يونكس ، فكر في إبتكار نظام تشغيل يكون متقبل للتغييرات و التعديلات التي يقترحها المستخدمين ويكون أي شخص قادر علي التعديل عليه .

لذلك ابتكر نواه أطلق عليه اسم لينكس سنه 1991 على الرغم من أنه يحتاج برامج مثل File Manager و Document Editors وبرامج Audio -Video لتشغيله.


مع مرور الوقت ، تعاون مع مبرمجين آخرين في أماكن مثل MIT وبدأت تطبيقات لينكس في الظهور في 1991, تم إطلاق نظام تشغيل لينكس فعّال مع بعض التطبيقات رسمياً، و كانت هذه بداية واحدة من أكثر خيارات نظام التشغيل المتوفرة والمحببه لدي الكثير والمتاحة اليوم.


لم تكن الإصدارات السابقة من نظام لينكس سهلة الاستخدام وكانت قيد الاستخدام من قِبل مبرمجي الكمبيوتر ، ولم يفكر لينوس مطلقاً في تسويق منتجه في وقتها علي عكس ويندوز.

مميزات نظام لينكس

- إنه يوفر نظام تشغيل مجاني ليس عليك صرف مئات الدولارات للحصول على نظام التشغيل مثل ويندوز.

- كونه مفتوح المصدر يمكن لأي شخص لديه معرفة في البرمجة تعديله, تقدم أنظمة تشغيل Linux الآن ملايين البرامج / التطبيقات للاختيار من بينها معظمها مجاني.


- بمجرد تثبيت لينكس، لن تحتاج إلى برنامج مكافحة فيروسات! لينكس هو نظام آمن للغاية, و الأكثر من ذلك، هناك مجتمع تنمية عالمي يبحث بإستمرار عن طرق لتعزيز أمنه, مع كل ترقية يصبح نظام التشغيل أكثر أماناً وقوة.


- لينكس هو نظام التشغيل المفضل لبيئات الخوادم نظراً لإستقراره و موثوقيته (تستخدم الشركات الضخمة مثل أمازون و فيس بوك و جوجل نظام لينكس للخوادم الخاصة بهم), حيث أنه يمكن تشغيل خادم يعمل بنظام لينكس بدون توقف و بدون إعادة تشغيل لسنوات متتالية.
google-playkhamsatmostaqltradent